صندوق "بوتر" وحقوق الملكية في العصر الرقمي

Updated: Feb 18, 2019

تمهيد

مع ظهور وتطور اتصالات الإنترنت السريعة والمستقرة، ازدهرت السوق الرقمية. وأصبحت الأسواق الرقمية عبر الإنترنت تسمح للمستهلكين بشراء أو بث المحتوى أو تنزيله كالنصوص والموسيقى والألعاب والأفلام مباشرة إلى أجهزتهم من خلال اتصالهم بالإنترنت. ومع ذلك، وبالنظر إلى هذا التطور، فقد برز جانب مهم مثّل قلقا للطرفين كليهما: المصدر، والمستخدم. وهذا الجانب هو الملكية الرقمية. ويتحدد هذا القلق في إشكالية ملكية الوسائط الرقمية. فالمستخدمون لتقنيات الاتصال، لا يمتلكون، حقيقة، المنصة الرقمية التي عليها أفكارهم أو منتجاتهم أو تنزيلاتهم. فكل هذه الوسائط ملك لآخرين. وبالتالي، تنشأ أسئلة مهم: هل يلزم المنصات توفير المواد الرقمية إلى الأبد؟ هل تختلف حقوق الملكية على الإنترنت عنها في غير الإنترنت؟ هل يجب استبدال مصطلحات العالم الحقيقي بما يعكس معنى هذه المصطلحات في العالم الرقمي؟

إن تحليل هذه الأسئلة باستخدام نموذج صندوق بوتر باتباع نظرية النفعية سيعطي مؤشرا واضحا على ما إذا كان وضع الملكية الفكرية في البيئة الرقمية حاليا ملائما أم لا.



ويمكن إيجاز شرح هذا النموذج المكوّن من أربعة عناصر فيما يلي:


Definition

من المهم، في البداية، تعريف الموضوع ووصفه وبيانه. فحقوق ملكية المحتوى الرقمي بالنسبة للمستخدم غير واضحة بشكل كبير عادة. فقد يقع معظم المستخدمين تحت فرضيه أن المصطلحات التي اعتادوا عليها في الواقع تعني ما تعنيه في العالم الرقمي مما يؤدي إلى التخلي عن حقوق اعتقدوا أنهم يمتلكونها. ولكن، الملكية الرقمية عبر الإنترنت في شكلها الحالي، تعني خدمة مرخصة فقط، ولا تعني بالضرورة امتلاك الشيء بعينه. فلا يمكن، مثلا، إعادة بيع المحتوى أو إرساله لمن تريد. فمن يشتري فلماً على سبيل المثال، فقد اشترى رخصة (مرتبطة بحساب واحد) لمشاهدة الفلم متى ما كانت الخدمة التي تقدم الفلم موجودة، ولو حصل سبب جعل من المحتوى الذي اشتريته غير موجود في الخدمة فربما اختفى ما "امتلكته" للأبد.


Values

يعتمد تحديد القيم التي يتبعها مزودو المحتوى على متغيرين هما مكان عمل المزودين، والجمهور. ويعتمد هاذان المتغيران، في البيئة الأمريكية مثلا، على عاملين رئيسين هما القانون الحكومي وأخلاقيات العمل، حيث يوجه القانون الحكومي الأعمال التجارية في كيفية عملها، بينما تركز أخلاقيات الأعمال التجارية على التفاصيل خارج نطاق سيطرة الحكومة (كامبل جونز، 2005). ويندرج الجانب الحكومي تحت قانون حماية المستهلك "وهو مجموعة من القوانين والمنظمات المصممة لضمان حقوق المستهلكين، وكذلك التجارة العادلة والمنافسة والمعلومات الدقيقة في السوق" (مكتب حماية المستهلك، 2017). ويعد "قانون الممارسات التجارية الخادعة الموحد" أحد الأنظمة المهمة في الولايات المتحدة، ويحظر ممارسة الأعمال التجارية غير العادلة أو الاحتيالية والإعلان غير الصحيح أو المضلل.



Principles

من أجل التوصل إلى نتيجة، نحتاج إلى اتباع منهج ميل (Mill) النفعي مع كل من طرفي الموضوع: مزودي الخدمة، والجمهور. فالجدال الذي تقوم به الشركات عادة أمام أي نقاش حول حقوق الاستخدام والملكية هو قانون حقوق الطبع والنشر والقرصنة. وتكمن حجة جدالهم في أن وجود المزيد من التحكم في التوزيع على المحتوى يمنع الأنشطة غير القانونية على هذا المحتوى. (ستراوس، 2013).

وعند النظر في هذه الإجراءات ومعرفة كيف يحدث التقدم التقني بوتيرة سريعة، فيبدو أن اللوائح المفروضة على الوسائط التقليدية قد لا تكون مثالية على الوسائط الرقمية لأنها منطقة مختلفة تمامًا.


Loyalty

تكمن، بشكل عام، معظم ولاءات مقدمي الخدمة لشركاتهم وشكائهم. كما أن الحفاظ على هذا الجانب سيكون في الغالب دائما الخيار الأول الذي ستذهب إليه الشركات وتلتزم به. ولكن لا يزال هناك ولاء ثانوي تجاه المستهلكين تأخذه الشركات على محمل الجد، فمدى سعادة العملاء أو عدم رضاهم عن الشركة مؤثر قوي. خاصةً وأن مزودي المحتوى اليوم جزء من كيان أكبر، وأي آراء سلبية تتشكل ضد أيٍّ من خدمات هذا الكيان، سوف تؤثر على الشركة ككل.


الخلاصة

العالم الرقمي في تطور مستمر وسريع، وآليات التعامل مع هذا العالم يجب أن تختلف وتتغير مع هذا التطور، أيضا. فمن الضروري أن نفهم هذه التغييرات ونسلط المزيد من الضوء على ما تعنيه لحقوق الملكية. فإضافة للقوانين والأنظمة الحكومية، يحسن التطوير المستمر لأنظمة أخلاقية تغطي التطورات المتوقعة في أي تغييرات تقنية مستقبلية قد تحدث.



ü Campbell Jones, M. P. (2005). For Business Ethics: A Critical Text. Routledge.

ü Bureau of Consumer Protection. (2017, june 6). Retrieved from Federal Trade Comission: https://www.ftc.gov/about-ftc/bureaus-offices/bureau-consumer-protection

ü Strauss, K. (2013 , March 6). Retrieved from Forbes: https://www.forbes.com/sites/karstenstrauss/2013/03/06/tv-and-film-piracy-threatening-an-industry/#32525ea663e8


20 views0 comments