مسلسل صراع العروش بالأرقام Game of Thrones

أُنتج مسلسل "صراع العروش" التلفزيوني من قبل شبكة HBO العريقة، بعد أن اشترت حقوق القصة لرواية "صراع العروش" التي صدرت في 1996 ميلادي، من المؤلف المبدع جورج آر. آر. مارتن ، والتي كانت الأولى في سلسلة رواياته الخيالية، "أغنية من الجليد والنار". المسلسل التلفزيوني قاده كاتبان اثنان، دايفيد بينيوف و داني وايز، وتم بث الحلقة الأولى في 17 أبريل 2011. اليوم المسلسل في موسمه الثامن والأخير، وعلى مر السنوات، حقق المسلسل إنجازات كبيرة ، خاصة في البيئة الإعلامية متعددة الوسائل الحديثة.

وتدور أحداث المسلسل حول سبع عوائل تتصارع للسيطرة على الممالك السبع في عالم خيالي ذو قارتين، ويسترويس وايسوس. وتتناول قصة المسلسل قضايا عديدة، مثل المراتب الاجتماعية والدين والحرب والجريمة وعقابها والولاء والعدالة. ومما لا شك فيه أن المسلسل كون قاعدة جماهيرية كبيرة ونشطة. فالمسلسل يبث في 207 دولة ومنطقة حول العالم.




ونجح المسلسل ليس فقط باستقطاب جمهور كبير، بل لعل من أبرز انجازاته، هو الاستمرارية في استقطاب أعداد مشاهدة ضخمة تتزايد مع كل موسم. ففي أمريكا وفي الموسم الأول نال المسلسل على 9.3 مليون مشاهد، والثاني 11.6، والثالث 14.4، والرابع 19.9، والخامس 20.2، والسادس 25.7، والسابع 32، والموسم الحالي حتى الآن حصل على 43 مليون مشاهد. كما فاز المسلسل بجوائز مختلفة وعديدة، في الإخراج، والمؤثرات البصرية، والتمثيل وغيره. وبالطبع، لم يكن هذا الإنجاز غير مكلف، فعلى سبيل المثال تكلفة الحلقة الواحدة في الموسم الثامن 15 مليون دولار. مما يعني أن التكلفة الاجمالية للموسم الثامن هي 90 مليون دولار. كما أن أحد التحديات الكبيرة التي عانى منها المسلسل هو محاربة القرصنة، حيث كان أكثر منتج تلفزيوني تم قرصنته على مر التاريخ، فالحلقة الأولى مثلاً تم تحميلها بشكل غير نظامي 4 ملايين مره، وهذا الرقم يساوي عدد المشاهدين الفعليين الذين شاهدوا الحلقة من خلال إحدى قنوات HBO.




تبقت حلقة واحدة فقط وتنتهي بها رحلتنا في عالم "صراع العروش"، وعلى الرغم من ردة الفعل السلبية تجاه الموسم الأخير واستياء عدد كبير من جمهور المسلسل على ما آلت إليه الأمور في الحلقات الأخيرة، من اتخاذ قرارات غير متوقعة غيرت من اتجاهات شخصيات مفضلة، حتى قاموا محبي المسلسل بإنشاء عريضة لشبكة HBO يطالبون فيها إعادة عمل الموسم الأخير وأنهم لا يقبلونه بالشكل الحالي. إلا أنه وبدون شك، يبقى مسلسل "صراع العروش" مثال على الإبداع في الإنتاج التلفزيوني.

59 views0 comments